مجمع مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار

الملتقى الثاني لشباب الخريجين – جامعة بورسعيد ( مقومات المقترح البحثي الناجح : من الفكرة إلي الورقة البحثية)

تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أيمن محمد إبراهيم – رئيس جامعة بورسعيد والأستاذ الدكتور/ راوية رزق – نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث انطلق الملتقى الثاني لشباب الخريجين – جامعة بورسعيد ( مقومات المقترح البحثي الناجح : من الفكرة إلي الورقة البحثية) والذي نظمه مكتب نقل دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا – تايكو بورسعيد يوم الاثنين ١٩ ديسمبر ٢٠٢٢ بكلية العلوم.
وقد استهل المؤتمر بكلمة ترحيب ألقاها الأستاذ الدكتور/ محمد كامل – مدير مكتب التايكو قدم فيه تعريف بأنشطة المكتب ، كما ألقت ا.د. راوية رزق – نائب رئيس الجامعة بكلمتها عن أهمية دور الجامعة في مساعدة شباب الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا، على تقديم الدورات التدريبية لرفع كفاءة شباب الباحثين بما يتوائم مع دورهم الفعال لتطوير جامعة بورسعيد والمساهمة كذلك في تطوير المجتمع المحلي ، كما قامت سيادتها بتشجيع شباب الباحثين لتطوير مهاراتهم في البحث العلمي حيث أوضحت سيادتها أن دور عضو هيئة التدريس لا يقتصر فقط على العمل الأكاديمي ولكنه أكثر شمولية من الدور التقليدي الذي قد يعتقده البعض كما أشارت سيادتها إلي ضرورة نشر الأبحاث العلمية في المجلات الدورية المحكمه .
ثم بدأت فعاليات الندوة بمحاضرة ألقاها أ.د. / محمد كامل فرح – مدير مكتب التايكو ووكيل كلية العلوم لشؤون الدراسات العليا والبحوث حيث أوضح سيادته كيفية صياغة المقترح البحثي بطريقة ناجحة وتحويل الأفكار العلمية إلي نموذج واضح يمكن الاستفادة منه ليتحول إلى مشروع بحثي ناجح.
ثم تناولت الدكتور / أسماء راضي – كلية الهندسة ، كيفية البحث والتقديم للبعثات وما هي التحديات التي يواجهها شباب الباحثين وكيفية التغلب عليها ، كما تناول د./ أحمد عبد العزيز – المدرس بكلية العلوم ما هي المنح المتاحة في كندا وما هي المعوقات التي تواجه الباحثين وماهي طرق التغلب عليها وماهي فرص النجاح وخطوات التقدم .
وفي نهاية الندوة ألقى د./ مصطفى صالح – المدرس بكلية الصيدلة عن كيفية صياغة الأفكار البحثية والعلمية وحماية الملكية الفكرية في القانون المصري والدولي والفرق بين براءة الاختراع وحق المؤلف وما هي مدة الحماية للملكية الفكرية وكيفية التسويق والاستفادة من الأفكار والاختراعات .